اخبار

ينعقد المنتدى الاجتماعي العالمي في سلفادور باهيا بالبرازيل ما بين 13 و 17 مارس 2018. و سيشارك المنتدى المدني الديمقراطي المغربي في اشغاله وفعالياته كما شارك في دوراته السابقة (مالي، السينغال، تونس..).
وتكريسا لما سار عليه المنتدى في مثل هذه التظاهرات سواء كانت دولية أو وطنية،  من احترام لمباديء الديمقراطية التشاركية، فقد تم اختيار ممثلي المنتدى الديمقراطي المغربي  وفق مسطرة ديمقراطية شفافة ناقشها وصادق عليها المكتب الوطني بالإجماع وكانت موضوع بلاغ اصدره المنتدى. وهكذا حيث أن عدد المشاركين الذي تمكن المنتدى الحصول على مصاريف سفرهم بجهد جهيد لم يكن يتجاوز 12 مشارك ونظرا لكثرة عدد الفروع (أكثر من39  فرع) فقد تم اختيار المشاركين بطريقة ديمقراطية شفافة تم فيها اعتماد المعايير التالية :
1- أن تعطى الاولوية في توزيع المقاعد 12 المحصل عليها إلى الفروع الجهوية؛
2- أن يكون الفرع المرشح في وضعية قانونية سليمة ؛
3-أن يكون فرعا نشيطا قام بأنشطة في غضون السنتين الماضيتين (2016/2017)؛
4- أن يترك المجال للفرع الذي يتوفر على الشروط المطلوبة انتداب ممثله بكل حرية وان يكون ذالك مدون في تقرير  و أن يبلغ المكتب الوطني باسم العضو الذي تم انتدابه.
وهكذا اسفرت نتائج المسطرة في نهايتها  على تمثيل الفروع بأكتر من 90 %  والمكتب الوطني والجمعبات الموضوعاتية بأقل من 10% .
و للاخبار فبالإضافة إلى أعضاء المنتدى سيشارك مركز الدراسات والابحاث في العلوم الاجتماعية الشريك الاستراتيجي للمنتدى بنفس العدد تقريبا أو اكتر بقليل .
إن المكتب الوطني للمنتدى المدني الديموقراطي المغربي ليعتز أيما اعتزاز بممارسة الديمقراطية والشفافية في مثل هذه المناسبات . و إذ يسير في هذا النهج فلإنه يتوخى خلق تنافسية بين الفروع حتى تكون وضعيتها القانونية سليمة و حتى تكثف من أنشطتها و تبرهن عن قدراتها وحضورها في المجال الترابي الذي تتواجد فيه.
 و من المفروض أن تشكل هذه الممارسة الديمقراطية مصدر اعتزاز لأعضاء المنتدي حيثما تواجدوا لأنها نادرة  جدا في مكونات المجتمع المدني المغربي.
نتمنى  ممن تم انتدابهم من لدن فروعهم أو جمعياتهم الموضوعاتية أن يمثلوا المنتدى المدني الديمقراطي المغربي احسن تمثيل وان يجسدوا بسلوكهم خلال المنتدى الإجتماعي العالمي لسنة 2018 القيم التي بني على أساسها هذا المنتدى.
مع أصدق التحيات للجميع.
رئيس المنتدى

شاهد أيضاً

كوفيد 19 والمشهد الثقافي بين الواقع ورهانات المستقبل

كوفيد والمشهد الثقافي بين الواقع ورهانات المستقبل ؟ تحية طيية … ندوة كوفيد 19 والمشهد …

تعزية في وفاة المناضل والأستاذ عبد الرحمان اليوسفي

الرباط بتاريخ  29 /05/ 2020 تعزية   في وفاة المناضل والأستاذ عبد الرحمان اليوسفي لقد علمنا …

الحماية الاجتماعية إلى اين؟

على هامش المنتدى الاجتماعي العالمي المنعقد بسالفادور  بالبرازيل، نظم مركز الدراسات والابحاث في العلوم الاجتماعية …

اترك تعليقاً