أخبار عاجلة
الرئيسية / FSM / FSM-Tunisie-2015 / مشاركة المنتدى المغربي الديمقراطي المدني في الدورة الثالثة عشر من المنتدى الاجتماعي العالمي

مشاركة المنتدى المغربي الديمقراطي المدني في الدورة الثالثة عشر من المنتدى الاجتماعي العالمي

بدأت صباح الثلاثاء 24 مارس 2015، فعاليات الدورة الثالثة عشر من المنتدى الاجتماعي العالمي المنعقد في بالعاصمة تونس، بحضور العديد من الجمعيات والمنظمات الدولية.وستستمر فاعلياته حتى يوم السبت 28 مارس 2015، بمشاركة 121 دولة و5 آلاف جمعية ومنظمة، وما يقارب 70 ألف مشارك وفق ما أعلنت عنه اللجنة المنظمة في وقت سابق، من ضمنهم مركز الدراسات والأبحاث في العلوم الاجتماعية والمنتدى المدني الديمقراطي المغربي ب حوالي 60 مشاركة ومشارك من مختلف أنحاء المغرب يمثلون فروع المنتدى المدني المغربي والجمعيات الموضوعاتية التابعة له وكذا مجموعة من الباحثين والأساتذة من مركز الدراسات والأبحاث في العلوم الاجتماعية.


 

وقد تميزت هذه الدورة بتنظيم مسيرة افتتاحية مساء اليوم نفسه:  بداية من ساحة باب سعدون وصولا إلى المتحف الأثري بباردو مرورا بكامل شارع 20 مارس وساحة باردو وصولا إلى بوابة المتحف الأثري. وقد عرفت المسيرة مشاركة عدد كبير من الأشخاص من كافة أطيافالمجتمع المدني. ورفع المشاركون العديد من الشعارات من أهمها الحرية والعدالة والمساواة والسلم. وقد شارك وفد المنتدى المدني الديمقراطي المغربي ومركز الدراسات والأبحاث في العلوم الاجتماعية، بشعارات تمحورت حول: “من أجل عالم يسع الجميع”، “المواطنة أساس الديمقراطية”، “من أجل توزيع عادل للثروات”..


من جانب آخر، ناقش المشاركون في هذا المنتدى عدة قضايا تنموية وسياسية واجتماعية وثقافية فى مقدمتها ظاهرة الإرهاب بكل أشكاله، والمنتدى الاجتماعي العالمي؛ هو فضاء للحوار وصياغة المقترحات وتفاعل الحركات الاجتماعية والمنظمات غير الحكومية ومكونات أخرى في المجتمع المدني بشأن عدة قضايا، من بينها هيمنة الرأسمالية والإمبريالية والتهرب الضريبي والإرهاب.

وشهد المنتدى تنظيم 1076 نشاط، ما بين مناظرات ومحاضرات وورشات للنقاش وتعميق التفكير في مضامينها. من أهم المحاور التي شارك بها المركز والمنتدى  موضوع “التربية والمواطنة”، وموضوع “الأزمة المالية والحماية الاجتماعية” في إطار ورشتين يوم 27 مارس 2015، بالمركب الجامعي المنار الذي عرف عروضا لمنتوجات هيئات المجتمع المدني في أروقة خصصت لهذا الغرض.


شاهد أيضاً

تقرير إجتماع مركز الدراسات و الأبحاث في العلوم الإجتماعية والمنتدى المدني الديمقراطي المغربي، المنعقد يوم الجمعة 13 مارس 2015

عقد مركز الدراسات و الأبحاث في العلوم الإجتماعية و المنتدى المدني الديمقراطي المغربي ،   …

اترك تعليقاً